المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام محمد ماضى أبو العزائم



علاء إسماعيل
26-07-2004, 12:17 AM
^بسملة ف^
الإمام محمد ماضى أبو العزائم
هو : الإمام الربانى ، المجدد ، عالم الشريعة ، وصاحب الحقيقة ،
السيد / محمد ماضى أبو العزائم بن عبد الله محجوب بن أحمد بن مصطفى بن إبراهيم بن ماضى - نسبة إلى عين ماضى ببلاد المغرب الأقصى – ينتهى نسبه - رضى الله عنه - إلى إدريس الأكبر ُثم إلى الإمام الحسن بن الإمام على بن أبى طالب رضى الله عنه .
مولده :- ولد رضى الله عنه بمدينة رشيد بالديار المصرية عام 1286ﻫ الموافق لعام 1869 م ، ثم انتقل والده إلى بلدة - محلة أبى على - إحدى قرى محافظة الغربية ، و بها نشأ و ترعرع فى ظل رعاية والده ، حيث أتم حفظ القرآن الكريم ، ثم تعهده العلماء الذين احتارهم والده لتعليمه و تربيته فلزم الشيخ عبد الرحمن عبد الغفار و أتم على يديه حفظ متن أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك، وحفظ قسم العبادات من موطأ الإمام مالك . ثم شرع فى متن السنوسية فى التوحيد ، و الأجرومية فى النحو و كذلك ألفية ابن مالك و مختصر البخارى للزبيدى ، وأبواباً من كتاب إحياء علوم الدين للإمام الغزالى .
و صحب الشيخ محمد القفاص ، و استفاد منه كثيراً فى العلوم اللغوية ، و دراسة العقيدة الإسلامية ، إلا أن الإمام - رضى اله عنه - كان يحلو له أن ينفرد بالاطلاع على مكتبة والده يقرأ ما شاء من علوم الطب و الحكمة و الفراسة و غيرها ، حتى أحاط بها علماً ، و صار كأحد أبنائها .
ثم تعرف على الشيخ محمد الخطيب أحد علماء عصره ، فجعل بقضى معه أكثر الأوقات لدراسة الفقه ، و العلوم الشرعية ، حتى ألم بها ، و صارشغوفاً بمعرفتها . كل هذا -و الإمام- لم يبلغ الرابعة عشر من عمره حرص على العلم و دأب على الاطلاع ، و شغف بالمعرفة و نهم فى حب الحكمة . و لما بلغ أشده و استوى تلقى طريقة الرفاعية على الشيخ غانم الخشاب حيث أخذه بالتربية الروحية ووجد منه استجابة فائقة و رغبة ملحة فصار ديدنه حب الصوفية و لقاء مشايخهم ،و التعرض لخدمتهم و محاكاتهم فى الأقوال و الأفعال حتى كان يتمثل بهم و يقتدى بسننهم و اشتاقت نفسه إلى سماع تراجمهم و قراءة أخبارهم فكان يرحل إليهم مترسماً خطاهم حتى كان حديثه لا يخلو من ترديد حكمهم و سرد كراماتهم.
و لما أن السادسة عشر من عمره توجه إلى الأزهر الشريف حيث أعد لتلقى علومه على كبار مشايخ عصره ، و كان شقيقه - السيد أحمد ماضى أبو العزائم - أحد أعلام الصحافة بمصر آنذاك ، حيث كان مديراً لجريدة "المؤيد" التى أنشأها مع زميله الشيخ علىّ يوسف ، فساعده ذلك على الاتصال بزعماء عصره و علماء عصره فاتصل بالشيخ محمد عبده و الزعيم سعد زغلول و مصطفى كامل و قد أسهم إمامنا فى إثراء الحركة السياسية مدافعاً عن قضية الوطن و معلناً كلمة الإسلام فى وجه الطغاة و المستعمرين .
و قد حضر السيد الإمام على الشيخ حسن الطويل ، و درس علوم التوحيد و كذلك لقى الشيخ حسنين الحصافىأحد مشايخ الطريقة الشاذلية و أحدأعلام الأزهر الشريف و استمر الإمام يرتوى من نعين العلماء و يجدّ فى التحصيل لا يصرفه عن ذلك ما يصرف الشبان أو تلهيه زخارف الحياة حتلا أشار عليه أخوه - السيد أحمد- بالالتحاق بمدرسة دار العلوم التى أنشأها علىّ باشا مبارك آنذاك لتخريج أكبر عدد من المدرسين ، مستعيناً فى ذلك بطلاب الأزهر ، حيث كانوا أقدر على استيعاب المواد الحديثة و الأساليب التربوية فأخذ السيد الإمام يشق طريقه وسط طلاب المعرفة حتى بزَّ أقرانه و تفوق على زملائه و كان يمتاز بالتقوى و الورع و التدبر و حسن الفهم و جودة الرأى و صار يقرأ القرآن الكريم بإمعان مع الإلمام بكل ما كتب فى تفسيره و لم يفته أيضاً أن يشفى غلته من سيرةالمصطفى و صحبه الأبرار ، فكان مثلاً للمسلم المعاصر و العالم البصير بشئون الحياة .
و لما أكمل دراسته بمدرسة دار العلوم عين مدرساً بمدينة المنيا سنة 1311 ه و كان يقوم بالتدريس صباحاً ثم يعكف على عقد الندوات و المحاضرات العلمية مساء بغية تعليم التوحيد و الفقه و الأخلاق فكان يجتمع له المئات حتى أنس به أهل الدنيا و صاروا يتعشقون مجلسه و تسابقون للقائه لما رأوا فيه من صدق الدعوة و جودة القريحة و حسن المعاملة بالإضافة إلى التقوى و الصلاح و الزهد و الورع فذاع صيته و انتشر حديثه و طار خبره .
ثم نقل إلى محافظة الشرقية فأخذ يزاول نشاطه داعياً إلى الله و إلى إحياء دينه و اتباع رسوله و العمل على رضوانه فاكتسب مودة القوم ووجد منهم حسن إصغاء لدعوته و جميل قبول لتذكرته .ثم نقل الإمام إلى أسوان إلا أنه لم يطب له هناك فارتحل إلى مدينة حلفا ثم إلى أم درمان ، و الخرطوم حيث كان صيته قد سبقه إلى هناك ، و قد عمل أستاذاً للشريعة الإسلامية بكلية " غوردون " بالخرطوم و ظل بالسودان يعمل على خدمة الدعوة الإسلامية حتى أحس الإنجليز بخطر نشاطه الدينى فأبعدوه عن السودان فاعتزل الوظائف و قصر نفسه و حياته على الدعوة و جعل من داره بالقاهرة ملتقى للعلماء يؤمه الثوار و المجاهدين من أبناء الأمة الإإسلامية فى كل مكان .
و انتقل - رحمه الله تعالى - إلى الرفيق الأعلى عام 1937 م بعد أن عاش 68 عاماً و قد خلف السيد الإمام مدرسة صوفية كبيرة كان لها أعظم الأثر فى العصر الحاضر حيث تعهدت بتربية النشء الجديد ، و السير على مبادئ السيد الإمام من الاهتداء بكتاب الله و العمل على إحياء سنة رسوله .
رحمه الله تعالى و نفعنا به بأتباعه و ألحقنا به على الخير و الإيمان .

حمودي
26-07-2004, 01:32 PM
بارك الله فيك أخي علاء اسماعيل .. وحسب ماعلمت أن هناك : جائزة الإمام محمد ماضى أبو العزائم فى مجال خدمة الإسلام، تكريما لهذا الإمام .. وتمنح سنويا للعاملين تحت هذا المجال ..

علاء إسماعيل
26-07-2004, 05:23 PM
^بسملة ف^
و بارك الله فيكم أستاذنا " حمودى " و شكراً على مروركم على موضوعاتى .
و أسأل الله أن يجعل من بيننا من يزدنا أكثر بسيرة و مأثورات السيد أبى العزائم خاصة و أن مأثوراته كتيرة و عزيزة . خاصة و أنى أعلم أن مريديه لهم فيه اعتقاد عظيم .

محب القوم
27-07-2004, 12:20 AM
أحسنت وبارك الله فيك أخي علاء اسماعيل ..

العيساوى الليبى
08-08-2004, 07:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله ........ وبعد :

ماشاء الله .. نشكرك مولانا علاء إسماعيل على هذه الترجمة الحافلة لحضرة الامام المجدد ماضي أبو العزائم رضى الله عنه ... وأردت التنويه فقط بمسألة في نسب مولانا الامام المجدد ماضي أبو العزائم وهي أن نسبه يرتفع الي الادراسة الأشراف بالمغرب الأقصى ولكنه قبل ذلك يمر على مدينة مصراته بليبيا إذ هاجر أجداده منها قبيل العهد القرمانللي ... وصلته السيد المجدد بليبيا يعرفها جيدا السادة العزمية ..
وأردت السؤال عن مجلة ( إسلام وطن ) فقد أقتنيت منها أعدادا وتوقفت منذ مدة فهل عادت للصدور ....

علاء إسماعيل
08-12-2006, 02:51 AM
الفاضل " محب القوم "
أحسن الله إليك
و بارك فيك .
و يعلم الله كم اسعدنى مرورك .

أبو البركات
08-12-2006, 03:14 AM
شكرا سيدي الأستاذ علاء على هذا الترجمة البديعة للسيد الأمام محمد ماضي ابو العزائم رحمه الله ولكن لي استفسار هل مايفعله ابناء الطريقة اليوم من إفراط في الرد على الوهابية يتنافى مع مانعرفه من ادب العلم والعلماء فإن قيل هم من فعل ذلك اولا فهل منهجنا ومنهج علمائنا ان نرد عليهم بمثل ما قالوا فنصير مثلهم أرجو التوضيح

الشريف العزمى
25-08-2007, 12:55 PM
§¤°~®~°¤§السلام عليكم
اخى علاء الدين
اشكرك على مجهودك فى خدمة الدعوه
والتعريف بامامنا الامام المجدد سمحتة السيد محمد ماضى ابو العزائم قدش الله سره§¤°~®~°¤§

الشريف العزمى
25-08-2007, 01:15 PM
][®][^][®][اخى ابو البركات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
بالنسبه لموضوع الرد على الوهابيه وهل يجب ان نتكلم باسلوبه
اقول لك
ان الرد على الوهابيه وامثالهم
واجب على كل من عرف الحقيقه
وذاق شراب الحب
حتى لايضللو الناس ويبعدوهم عن الطريق المستقيم
انسيت حديث المعصوم صلوات الله عليه واله
عن قرن الشيطان
وتحريفهم الحقيقه
واستباحتهم دماء المسلمين
الم يجعل الله دم المسلم كحرمة الشهر الحرام والبلد الحرام والبيت الحرام
فهل يجب علينا ان نصمت
ان سادتنا الافاضل كان قدوتهم المصطفى صلوات الله عليه
ومن اجل ذلك لم يصمتو ولم يكتمو الحق وجاهدو وجتدلو بالحسنى
الم يقتل من قتل من ال البيت
الم يعذب من عذب من السابقين
الم يقتل الحلاج
من اجل هذا راينا ان على ال العزائم ان يوضحو ويببنو للناس زيف دعواهم وضلالتهم
لاننا هداه
وفقنا الله لما فيه خير العمل وعمل تاخير
وصلى الله على شمس الحقيقه
وافق الاسرار
اللهم صلى على مدينة المعارف ][®][^][®][
وكوثر الفيوضات
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فتى الاسلام
12-09-2007, 02:48 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اخى الحبيب (علاء اسماعيل ) جزاك الله خيرا نعم صدقت فقد كان امامنا الامام العلامه المحقق سيدى (محمد ماضى ابا العزائم) قطب زمانه وهو بلا شك عالم فذ وفقيه لا يضاهى بل كان رحمه الله صاحب ذوق عال ويدل على ذلك ما خطت يداه من قصائد ومواجيد نطق بها لسانه وتحركت لها روحه فهو صاحب ذوق وحال فرضى الله عن القطب الغوث الفرد رحمه الله

ولكن اخى الحبيب قبل ان اقرأ هذا الموضوع كنت ابدأ فى كتابه موضوع اتسائل فيه عما يحدث الان فى الطريقه العزميه ؟ وما يقوم به الاستاذ ( عبد الحليم العزمى) من تبديع وتفسيق وتلفيق للآمه المسلمين سلفا وخلفا ؟

واتسائل لما ينتقل بنا الاستاذ (عبد الحليم العزمى ) من الاحوال السنيه والاخلاق الذكيه وما عهدنا عليه شيوخ طريقتنا العليه عند الرد على المخالفين الى طريقه اخرى غير التى عهدناها عنهم رضى الله عنهم ؟

واتسائل ايضا هل تحولت الطريقه العزميه الى الدعوه والتبشير برجال الشيعه والتشيع؟


واننى قد اشتريت العدد الماضى من مجله (الاسلام وطن) وهو عدد شعبان ومعه هديه (كتيب صغير ) ينتقض فيه الاستاذ عبد الحليم العزمى (القول بعداله الصحابه ) فهل هذا من منهج اهل السنه والصوفيه ؟
وايضا اتسائل اخى الحبيب هل يجب علينا ان نرد على من يكفرنا ويخالفنا ويشتمنا ويبدعنا ويتقول علينا بنفس ردوده علينا ونرد له الكيل كيلين والصاع صاعين ؟؟؟ ام علينا ان نتأدب بأداب المصطفى الكريم صاحب الخلق الندى العظيم صلى الله عليه واله وصحبه وسلم ؟ السنا ندعى ان شيوخنا وراث محمديين ونحن لهم تبع على ذلك ؟؟ اليس من الوراثه المحمديه وراثه الاخلاق المصطفويه ؟؟؟


تقريبا عندى معظم الاعداد من مجله الاسلام وطن وكثير من سلسله الفتوحات العزميه بصراحه غالب ما فيها يعمل بحق على اثاره الفتنه و شق الصف بل يعمل ايضا على تمزيق الصف الصوفى وتشويه صوره التصوف والصوفيه بل بصدق واقولها عن علم ومشاهده ان ذلك كله احدث شقا واضحا ظاهرا بين صفوف شباب الطرق الصوفيه ، واننا ليله امس فقط كنا فى احد مجالس الذكر وبعد فراغنا من الحضره دار نقاش وحوار وكان بالمجلس جمهور من اصناف الطرق الصوفيه المختلفه والمتعدده ومنهم علماء بالفقه وخطباء ووعاظ وكثير منهم شباب ومريدين وطلاب جامعات وبدأ النقاش ثم احتد الخلاف وذلك بفضل ما يكتبه (الاستاذ عبد الحليم العزمى)

واقل ما اقوله انا واسئل عنه واستفسر منك اخى ،فى كتاب (الصوفيه فى عيون سلفيه ) ما المقصود من قول عبد الحليم العزمى ان الامام ابن كثير المحدث والمفسر الشافعى هو من الوهابيه ؟؟؟ كيف يقول هذا ومن اين اتى بذلك؟

وايضا كيف يضع الامام العلامه الصوفى الموحد ولى الله سيدى محمود بن محمد بن خطاب السبكى الخلوتى فى عداد الوهابيه ؟؟؟

واننا قد رأينا الساده الصوفيه من تلامذه الجمعيه الشرعيه وجلسنا بين ايديهم وحضرنا معهم مجالس العلم والذكر ( الحضرات) و هم كثره وفيهم خير وبركه فكيف يصف شيخهم بانه وهابى ؟

اليس ذلك صدعا وشقا للصف الواحد ؟

اخى لا تنزعج من اسئلتى فانا الى الان اتسائل فقط ولم اقول ذلك هجوما على احد او تنقيصا من شأن احد ولكن ذلك لما نبغيه من العوده لما كان عليه سلفنا الصالح وائمه سلوكنا المباركين


سبحان ربك رب العزه عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين

pvt_knight85
06-11-2008, 10:34 PM
انا معك فيما تقول با فتى الإسلام
وكان لى تعقيب على سيرة الإمام محمد ماضى فقد قال الأخ علاء اسماعيل أن الإمام محمد ماضى انشغل فى تعليم الناس التوحيد والفقه فكيف ذلك وأنه من أتباع مشايخ الطريقة الشاذلية والتى قرأت لها فى كتاب قولهم والعياذ بالله من ذلك (اللهم انشلنى من أوحال التوحيد وأغرقنى فى نور بحر الوحدة) أو كما قال صاحب هذا الكتاب عن الطريقة الشاذلية
نريد توضيحا أفادكم الله

عابر البحار
28-11-2008, 01:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على النبي الأمي الطاهر الذكي الحاضر مع من صلى عليه . صلى الله عليه

وعلى آله واصحابه وأزواجه الطاهرات امهات المؤمنين حق قدره ومقداره العظيم


تقبل مروري .... بارك الله فيك